unique visitors counter
الرئيسية / الوطنية / جرجيس.. خيرات منهوبة وحقوق مسلوبة

جرجيس.. خيرات منهوبة وحقوق مسلوبة

مازالت الحكومات المتعاقبة تُتحفنا بسياسات ذر الرماد في العيون وإغلاق الجفون عن ما تحتويه عاصمة الزيتون من خيرات طبيعيّة من غاز وحقول نفطيّة ناهيك عن المنظقة الحرّة والثروة الملحيّة.

جرجيس المدينة المنسيّة معتمديّة في حجم ولاية تنقصها العناية يحسبها الجاهل غنيّة من التعفّف وهي تعيش حياة التقشّف. كل ميزانية يرمونا لها الفُتات وعاطل عن العمل لا يجد ما يقتات، 4800 شاب دون شغل منهم 2000 أصحاب شهائد، فالتهميش منذ العهد البائد إلى هذه المدائد وقرابة ال50% من اليد العاملة في المؤسسات المختلفة هم من خارج جرجيس ..سياسة عمياء لا ترى إلا إلى الوراء.

شباب مهمّش خفت له الصوت وفاته الفوت فركب زوارق الموت فآفاقه مسدودة وأحلامه موؤودة وفرص عمل غير موجودة فهاجر إلى الجنّة الموعودة.
مدينة آمنة وجدت فيها عشرات  المؤسسات ملاذا لبعث المشاريع لتستنزف الثروات الطبيعيّة والبشرية دون التفكير في البرامج التنموية.
نذكر على سبيل المثال شركة “كوتيزال” تشتري الملح بثمن بخس بعقود أُبرمت منذ الاستعمار.وجهّزت لها دولتنا جميع البنى التحتيّة لتتمكّن من العمل بأريحيّة وفي المقابل تُشغل الشباب بنصف “شهرية” وهي تجني 50 مليار في العام. لكن شر البليّة أنّ من ضغط عليها آخر مرّة هم أحباء الجمعيّة المحلّية لتدعم النادي في محنته المالية فوافقت بعد مدّة زمنيّة.

بلاد “العكارة” مدينة البحّارة تُصادر مراكبهم وأسماكهم بتعلات واهية  وباسم القانون!!فما يُسمى قانون لا يُطبّق على من اتخذ السرقة فنون ومن لوطنه يخون.
مدينتي كغيرها من مدن الجنوب الشرقي صوّتت لقوم قيل أنّهم “يخافون الله” وأنا أقول لا حول ولا قوّة إلا بالله.. السياسيون همّهم الكراسي والشعب وراءهم “يساسي”.. ماذا فعلوا للجهة بأكثر من 5 مقاعد في البرلمان؟ لا شيء.. دار لقمان على حالها.. منوا علينا بميناء للمسافرين سيجدون أعذارا لتعطيله عاجلا أم آجلا.

وأخيرا وليس آخرا أقول إن المشكل يكمن في مسألة الوعي، فإن أردنا الإصلاح فعلينا أن نصلح أنفسنا وننشر ثقافة الوعي ونكون يدا واحدة ويجب ترك الجهويات المقيتة والجاهلية المُميتة. ولا بدّ من أخذ الحقوق بالأيدي في إطار القانون دون فوضى وتعطيل للمصالح وليكُن لنا نفس طويل فالحقوق تُفتك ولا تُهدى لك واصبر وإن وضعوا رأسك على المحك.

بقلم: أنيس زواغة

Facebook Comments

عن أحداث اليوم

شاهد أيضاً

حالة الطقس الأربعاء 29 نوفمبر 2017

تكون حالة الطقس الأربعاء 29 نوفمبر 2017 كما يلي: – طقس مغيم جزئيا بأغلب الجهات. …