من بينها التقليص في اجور الموظفين.. أبرز ما جاء في حوار رئيس الحكومة

قسم الأخبار
رئيس الحكومة، حوار تلفزي

قال رئيس الحكومة الياس الفخفاخ أنه على التونسيين أن يفخروا بما حققته بلادهم في الحرب على جائحة كورونا.   وأوضح الفخفاخ في حوار على قناة التاسعة واذاعة موزاييك اليوم الاحد انه يمكن القول اليوم بأن تونس انتصرت على كورونا، وهو ما يفرض الحفاظ على هذا المكسب والحرص على عدم خسارة النتائج المحققة.

وأكد الفخفاخ ان ما يعرف بتحطيم السيارة الادارية من طرف ابنة وزير النقل قد فتح فيها بحث إداري وقضائي وبانهم في رئاسة الحكومة يتابعون هذا الملف بجدّية.
واضاف رئيس الحكومة أنه “قد يكون أخطأ” بالسماح لوزير الطاقة منجي مرزوق بالسفر إلى فرنسا فترة العيد.   وأوضح الفخفاخ أن وزير الطاقة “موش على راسو ريشة” ولكن وضعية منجي مرزوق استثنائية، حيث انه التحق بالفريق الحكومي قبل يومين فقط من الاعلان عن التركيبة، وجاء إلى تونس تاركا عائلته في فرنسا دون ترتيب اموره الشخصية، وقد طلب السفر لمدة 3 ايام لترتيب هذه الامور وقد سمحت له بذلك.
من جعة اخرى اوضح رئيس الحكومة أن فرضية التقليص في جرايات الموظفين واردة، إذا تواصل عجز الصناديق الاجتماعية.   وأوضح رئيس الحكومة أن على الشريك الاجتماعي، اتحاد الشغل، تفهم وضعية المالية العمومية، مشيرا إلى أن ملف الزيادة في الأجور مثلا لا يجب أن يطرح في الظروف الحالية.
وشدد  الفخفاخ على ان ”التداين الخارجي انتهى، خذيت قرار” وتابع ”المديونية الخارجية كانت في حدود 30 بالمائة حين غادرت الحكومة في 2013، اليوم نسبة التداين 60 بالمائة.. هذا لا يمكن أن يتواصل”.

 

Share this Article
آخر الأخبار