قضيّة نفايات إيطاليا: إطلاق سراح مفتّش بالديوانة برتبة عميد..

قسم الأخبار

أطلق سراح المفتش بالديوانة التونسية، الذي أثار إيقافه على ذمة التحقيق في ما يعرف بـ”فضيحة النفايات المستوردة من إيطاليا” حفيظة النقابة الموحدة لأعوان الديوانة، حسب ما أكده اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020، رئيس المكتب التنفيذي لهذه النقابة الحبيب الحبيبي.

وذكر الحبيبي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ النيابة العمومية بسوسة كانت قد استمعت إلى عونين بالديوانة، إضافة إلى المفتش برتبة عميد الذي تم إطلاق سراحه، مساء أمس الاثنين، مستنكرا حملات التشويه التي طالت الديوانة التونسية في حين أنّها الجهاز الذي تولى التصدي لعملية إدخال النفايات الى البلاد.

وبيّن، بخصوص المواقف التي اتخذتها النقابة في الأيام الأخيرة والوقفة التي نفذتها أمس بسوسة في علاقة بفضيحة النفايات المستوردة من إيطاليا، أنها تتنزل في إطار سعيها لتنفيذ القانون على الجميع “فلا سبيل للإفلات من العقاب ولا لتقديم أكباش الفداء” حسب تعبيره.

وكانت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة، استنكرت سابقا في بيانات لها حول هذا الموضوع، تصرفات الوزير السابق للشؤون المحلية للبيئة وسعيه “للتستر على كبار المسؤولين المتورطين في القضية “، مؤكدة أنّ عديد الجلسات المتعلقة بها تمت بديوان الوزارة تحت إشراف وزير أسبق ورئيس ديوان وكاتب عام الوزارة ومكلف بمأمورية وممثلي الشركة المعنية للبحث على حلول تمثلت أبرزها” في تعويض المدير العام الأسبق لوكالة التصرف في النفايات بدر الدين الأسمر وتعيين مدير عام جديد تعهد بالعمل على تسريع إجراءات الصفقة”، حسب بيان النقابة .

كما طالبت في بيانها الصادر على صفحتها الرسمية، يوم الاحد 20 ديسمبر 2020، رئيس الحكومة بابعاد المشبوهين عن مواطن القرار الى حين استكمال الابحاث وهم رئيس ديوان وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة و كاتب عام الوزارة.

وقام رئيس الحكومة، في ذات اليوم، باعفاء وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي من مهامه.

واحتفظت النيابة العمومية بسوسة في نهاية الاسبوع الفارط بـ 12 شخص على ذمة التحقيق في قضية النفايات المستوردة من إيطاليا كما تم تقديم 10 أشخاص للنيابة وادراج شخص بالتفتيش وهوصاحب المؤسسة المستوردة “سوريبلاست”.

Share this Article
آخر الأخبار