نقابة الصحفيين توجّه لفت نظر بعد نشر إشاعة وفاة الحبيب الصيد..

قسم الأخبار

اصدرت لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مساء اليوم الجمعة في 23 جويلية 2021 البيان التالي:

ضرورة التثبت من الأخبار في ظرف الأزمة تبعا للخبر غير الصحيح الذي نشرته كل من إذاعة “موزاييك أف أم” و الإذاعة الوطنية واذاعة تونس الدولية، بتاريخ 23 جويلية 2021 حول “وفاة رئيس الحكومة الأسبق الحبيب الصيد”، والذي تأكد بعد ذلك أنه يرقى إلى مستوى “الإشاعة” والذي تسبب في تناقله من قبل وسائل إعلام أخرى ، يهم لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين:

ـ الاشارة إلى أن مجمل هذه المواقع، خاصة إذاعة موزاييك و الإذاعة الوطنية واذاعة تونس الدولية، قد اعتذرت عن الخبر غير الصحيح الذي نشرته.

ـ تأكيد لجنة الأخلاقيات على ضرورة احترام غرف التحرير بكافة مستوياتها المهنية لقواعد التثبت من المعلومات قبل نشرها، وأن الاعتذار بعد نشر الأخبار الزائفة أو المغلوطة أو المظللة أو الاشاعات لا يبرر الخطأ بأي شكل من الأشكال.

ـ عدم اعتماد كامل مستويات التحرير في غرف الأخبار في حالة أخبار الوفيات للشخصيات الوطنية عن مصادر خارج “العائلة” أو “الأطباء المباشرين” أو “المصادر الرسمية”، مع تأشير اسم المصدر وصفته بوضوح في الخبر.

ـ الانتباه إلى أن الأخبار الزائفة أو المظللة أو الإشاعات في ظروف الأزمة مثلما التي تعيشها تونس الآن، صحيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا، قد تتسبب في مزيد تعفين الأجواء وقد تقرأ بأنها لفت انتباه عن القضايا الحقيقية التي تهم المواطن التونسي.

ـ تذكر لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية كافة الزملاء الصحفيين بالنقطة السابعة من ميثاق الشرف الصحفي التابع لنقابة الصحفيين “يمتنع الصحفي عن ذكر أي عنوان أو صفة أو خبر وهمي” .

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية ..

Share this Article
آخر الأخبار