93 % من التونسيّين يؤكّدون تراجع مقدرتهم الشرائيّة..

قسم الأخبار

كشفت نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة “سيغما كونساي” بين 02 و04 أكتوبر الجاري، وشمل عينة تتألف من 989 شخصا من جميع الولايات وسنهم فوق 18 سنة، أن حوالي 90% من التونسيين يقيّمون سلبًا الوضع الاقتصادي العام للبلاد وأن 70% من التونسيين يرون أنّ الوضع الاقتصادي العام للبلاد تدهور خلال الخمس سنوات الماضية.

كما توصل استطلاع الرأي، إلى أن حوالي 60٪ من التونسيين غير راضين عن مجهودات الدولة لتحسين الوضع الاقتصادية، فيما قال 93% من التونسيين أنهم يشعرون بأنهم تأثّروا بتراجع المقدرة الشرائية، بينما أكد حوالي ثلثي التونسيين أن حالتهم الاقتصادية صعبة. ويرى حوالي 80٪ من التونسيين أن مقدرتهم الشرائية تراجعت خلال الخمس سنوات الماضية، بينما قال 86٪ من التونسيين إن دخلهم غير كاف لتغطية نفقات الأسرة.

وأرجع حوالي تونسي على اثنين تدهور المقدرة الشرائية إلى ارتفاع الأسعار، وتونسي على 6 إلى البطالة، وتونسي على 6 إلى عدم الاستقرار السياسي، وتونسي على 8 إلى انتشار الرشوة و الفساد المالي و تونسي على 10 لمحدودية الدخل.   وأكد حوالي ثلثي التونسيين أنهم يوفّرون بصعوبة النفقات المتعلقة بفواتير الطاقة ( الكهرباء و الغاز) و الماء الصالح للشراب. وقال 80 % من التونسيين إنّ تكلفة الماء الصالح للشراب و الكهرباء و الغاز شهدت ارتفاع في أسعارها بصفة خاصة خلال الخمس سنوات الماضية. واضطر حوالي ثلاثة أرباع التونسيين لتغيير سلوكهم الاستهلاكي جرّاء ارتفاع الأسعار، وفق ما أظهرت نتائج الاستطلاع.  

Share this Article
آخر الأخبار