قابس: تدشين محطة تحلية المياه باستعمال الطاقة الشمسية الفولطاضوئية

قسم الأخبار

دشنت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بالتعاون مع وكالة التعاون التونسي الألماني، اليوم الخميس 2 جوان 2022 بقابس محطة تحلية المياه باستعمال الطاقة الشمسية الفولطاضوئية في ضيعة الباجي منطقة لماوة بقابس. إضافة إلى تنظيم زيارة ميدانيّة لمشروع “فرحة الصحراء”.

وتجدر الإشارة الى ان المشروع النموذجي لتحلية المياه بولاية قابس هو جزء من المبادرة الأوروبية « program in the MENA Region (NRD) » المنفذة بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).
وقد تم تنفيذ هذه المبادرة من قبل الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية و الوكالة الالمانية للتعاون الدولي من خلال مشروعي تعزيز سوق الطاقة الشمسية والابتكار في مشاريع الفلاحة والصناعات الغذائية الذين يدعمان تنفيذ هذا المشروع النموذجي .
ويهدف هذا المشروع النموذجي الى ابراز وتعزيز دور الطاقة الشمسية الفولطا ضوئية في مجال الفلاحة على المستوى الاقليمي.

وقد تم تنفيذ المشروع النموذجي في ضيعة الباجي الواقعة في ولاية قابس .وقد تم انشاء هذه الضيعة سنة 2001 على مساحة قدرها 42 هكتار.
ويتكون المشروع من وحدة تحلية المياه بالتناضح العكسي (OSMOSE INVERSE) بقدرة انتاج 20م3 من المياه في اليوم وبملوحة تبلغ حوالي 0.05 قرام في اللتر.يتم خلط المياه ذات درجة الملوحة المنخفضة بالمياه الخام ذات الملوحة 2.4 غرام في اللتر للحصول على مياه الري بدرجة ملوحة بين (0.5 الى 1.5 غرام/لتر)حسب طبيعة الزراعات. “.
هذا وقد كانت زيارة لمشروع “فرحة الصحراء” فرصة للاطلاع على فوائد توظيف الطاقات البديلة للإنتاج الذاتي للكهرباء في القطاع الفلاحي الموجه للتصدبر .

Share this Article
آخر الأخبار