أمريكا تستأنف استخدام لقاح “جونسون آند جونسون”..

قسم الأخبار
قسم الأخبار

سمحت السلطات الصحّية الأمريكية، الجمعة، باستئناف عمليات التطعيم في الولايات المتّحدة بلقاح “جونسون أند جونسون” المضادّ لكوفيد-19، في قرار يأتي بعد 10 أيام على تعليق استخدام هذا اللّقاح إثر تسجيل حالات تجلّطات دموية نادرة.

وقالت “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”، الوكالة الأساسية المسؤولة عن الصحّة العامة في الولايات المتّحدة، والوكالة الأمريكية للأدوية “أف دي إيه”، في بيان مشترك إنّ “استخدام لقاح جونسون أند جونسون المضادّ لكوفيد-19 يجب أن يُستأنف في الولايات المتّحدة”، معتبرة أنّ فوائد اللّقاح تفوق بكثير مخاطره على البالغين.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتّحدة علّقت في 13 أفريل الجاري عمليات التطعيم بلقاح الشركة الدوائية الأمريكية العملاقة إفساحاً في المجال أمام إجراء تحقيق في الأسباب التي جعلت عدداً من النساء اللواتي تلقّين هذا اللقاح يُصبن بتجلّطات دموية خطرة مرتبطة بانخفاض في مستويات الصفائح الدموية.

وإذ أكّدت الوكالتان في بيانهما أنّهما “واثقتان من أنّ هذا اللّقاح آمن وفعّال في الوقاية من كوفيد-19″، شدّدتا على أنّه “في الوقت الحالي، تشير البيانات المتاحة إلى أنّ خطر الإصابة” بجلطة دموية “منخفض للغاية، لكنّ إف دي إيه وسي دي سي ستظلان يقظتين وستواصلان التحقيق في هذا الخطر”.

ولفت البيان إلى أنّه تمّ تحديث صحيفة معلومات لقاح جونسون بحيث باتت تتضمّن إشارة إلى خطر حدوث جلطات عند عدد ضئيل جداً من الأشخاص الذين يتلقّون هذا اللّقاح.

ويأتى قرار السلطات الصحية الأمريكية بعد وقت قصير من صدور توصية بهذا الاتجاه عن لجنة خبراء اجتمعت بطلب من “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”.

Share this Article
آخر الأخبار