اختفاء 70 مهاجرا غير شرعيّ في عرض البحر وفقدان الاتّصال بهم

قسم الأخبار
قسم الأخبار

قالت منظمة “ألارم فون”، السبت 2 أكتوبر 2021، إنها فقدت الاتصال مع سبعين مهاجرا صارت تعتبرهم في عداد المفقودين، بعد أن كانوا على متن قارب غادر غرب ليبيا في محاولة للوصول إلى أوروبا.

كما أكدت المنظمة أن المهاجرين اتصلوا بها عدة مرات، لكنها فقدت الاتصال بهم لاحقا في منطقة البحث والإنقاذ التي تتبع مالطا، على بعد 11 ميلاً (20 كم) من المياه الإيطالية، لكن لم يُبلغ عن إنقاذهم أو وصولهم. والسلطات تلتزم الصمت.

تساءلت المنظمة “كيف يمكن أن يختفي 70 شخصاً في البحر، على بعد بضعة كيلومترات من البر، ماذا حدث لهم؟ لماذا رفضت السلطات المالطية والإيطالية أولاً إنقاذهم، ثم تقديم معلومات حول مصيرهم؟”.

تُعد ليبيا نقطة عبور مهمة لآلاف المهاجرين، الذين يسعون كل عام للوصول إلى أوروبا عبر السواحل الإيطالية، التي تبعد 300 كيلومتر فقط عن السواحل الليبية.

وفق حصيلة نشرتها المنظمة الدولية للهجرة في مطلع سبتمبر 2021، لقي ما لا يقل عن 1369 شخصاً مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

يُشار إلى أن آلاف اللاجئين والمهاجرين يُحتجزون في منشآت احتجاز رسمية، تدير بعضها جماعات مسلحة، بينما يعيش عدد غير معروف في مراكز يديرها مهربون في ظروف بالغة السوء.

Share this Article
آخر الأخبار